القائمة الرئيسية

الصفحات

بالمقادير طريقة عمل اكلات سورية سهلة وسريعة التحضير

الأكلات السورية

المطبخ السوري هو واحد من أفضل المطابخ في الشرق الأوسط. وتتميز الأكلات السورية بتنوعها وغناها بالمكونات الصحية والمغذية، وتشتهر بالتوابل الفريدة التي تضيف نكهة فريدة ومميزة إلى الأطباق.بجانب انها تحتوي علي الكثير من اكلات سورية سهلة وسريعة التحضير التي يمكنك طبخها في منزلك.

اكلات سورية سهلة وسريعة التحضير

التي تشتهر بها الأكلات السورية وتجعلها تضفي لمسة فخمة وشهية إلى العديد من الأنشطة اليومية والاحتفالات المختلفة.وفي هذا المقال سوف نتاول الكثير عن الطعام السوري من اكلات سورية مشهورة و طبخات سورية سهلة وسريعة التحضير يمكنك تحضيرها في بيتك.

مميزات الطعام السوري 

بالنسبة للطعام السوري، فهو يحظى بميزات عدة. أحد أهم هذه الميزات هو أنه يعتمد على المكونات الطبيعية والطازجة، مما يجعله طعامًا صحيًا وغنيًا بالعناصر الغذائية. كما أن الطعام السوري يتميز بتنوعه الكبير، حيث يتضمن الأطباق الرئيسية والمقبلات والحلويات والمشروبات المميزة. 


وتتميز بعض الأطباق السورية بعمق نكهاتها الفريدة، وهو ما يجعلها تحظى بشعبية واسعة على مستوى العالم. وبفضل هذه الميزات وغيرها فإن الطعام السوري يعد واحدًا من أهم وأشهر المطابخ في المنطقة وفي العالم.

اكلات سورية مشهورة

ومن بين أشهر الأكلات السورية و اكلات سورية سهلة هي المقبلات المتنوعة مثل الحمص، والبابا غنوج، والفتوش، والملوخية، والفريكة، والكبب المقلي والمحشي باللحمة، إلى جانب الأطباق الرئيسية مثل المنسف، والفتة حلبية، والشاورما، والكبة اللبنية، وعرائس الدجاج المحشية.


 ولا يمكن الحديث عن المطبخ السوري دون الإشارة إلى الحلويات اللذيذة مثل الكنافة، والبقلاوة، والمعمول، والحلاوة الطحينية، وبقلاوة الصمغ، وغيرها الكثير من الأطباق السورية الشهية.

اكلات سورية من دون لحم

تشتهر الأكلات السورية بالتنوع والغنى بالمكونات الصحية والمغذية، ومن المفيد أنه يمكن لغير اللحوميين الاستمتاع بخيارات من أكلات سورية اللذيذة في المطبخ السوري المشهور بتعدد وفيرة المأكولات المختلفة.

 ويمكن تذوق تشكيلة من اكلات سورية من دون لحم للنباتيين مثل الفتوش، والحمص، والبابا غنوج، والفريكة، والعدس والبازيلا المطبوخة بالصلصة الحمراء، والكبة النباتية بحشوة الخضار، والسلطات الخضراء، وكذلك الكنافة النباتية، التي تعتبر واحدة من أشهر الحلويات العربية، وتحضّر بالفطر المعروف بالمشمش الجاف المطحون بدلاً من الجبن الأبيض الذي يستخدم في التحضير التقليدي. 

ما هي أشهر الأطباق السورية النباتية؟

تحتوي المطبخ السوري على عدد كبير من أطباق النباتيين الشهية واللذيذة والتي تشمل مجموعة متنوعة من الأطعمة. بعض أشهر أطباق النباتيين السورية هي:
  •  الحمص: وهو عبارة عن خليط من حبوب الحمص المطحونة وعصير الليمون والثوم وزيت الزيتون. ويمكن تقديمه مع الخبز السوري أو الفلافل.
  • البابا غنوج: وهو عبارة عن خلطة من الباذنجان المطهو والثوم وعصير الليمون وزيت الزيتون، ويمكن تقديمه مع الخبز السوري أو الخضروات المشوية.
  • الفتوش: وهو سلطة مكونة من الخضروات المشكلة، مثل الطماطم والبصل والخيار والبقدونس، ومعها رقائق الخبز المحمصة والسماق وعصير الليمون.
  • الفريكة: وهو طبق مصنوع من الحبوب، ويتم تحميصها وطحنها إلى حبيبات دقيقة لطهيها مع الخضروات والتوابل. وهي مقدمة عادة مع الأرز أو على شكل سلطة.
  • الكبة النباتية: وهي مثل الكبة المحشية باللحم، ولكنها تحشى بالخضار ويتم نقع حبوب القمح في الماء ثم طحنها وخلطها مع البصل واللفت، والبطاطا والسبانخ، وتقلى في الزيت الساخن.

هذه بعض الأطباق النباتيين السورية الشهية، وهناك العديد من الأطباق الأخرى التي يمكن للشخص النباتي الاستمتاع بها في المطبخ السوري.والتي تتميز ايضا يانها من اكلات سورية سهلة وسريعة التحضير.

اكلات سورية مع رز

يتميز المطبخ السوري بتعدد الأطباق التي يمكن تقديمها مع الأرز، فالأرز هو أحد المكونات الأساسية في العديد من اكلات سورية مشهورة. وفيما يلي بعض الأطباق السورية المعروفة التي يمكن تقديمها مع الأرز:
  • الكبة المحشية باللحم: وهي طبق شهير في المطبخ العربي، يتم تحضيرها من خلط حبوب البرغل مع اللحم المفروم والبهارات والبصل، ويتم تحشيتها باللحم والبصل والصنوبر والعنب، وتُقلى بالزيت ثم تُقدّم مع الأرز.
  • المجدرة: وهي طبق مكون من الأرز واللحم المفروم والبصل والبهارات، وتقلب جميع المكونات معاً وتُطهى حتى ينضج الأرز ويصبح طرياً وشهياً.
  • الشاورما: وهو طبق مشهور في المطبخ الشامي، يتم تحضيرها من شرائح لحم الدجاج أو اللحمة المفرومة وتقطيعها إلى شرائح صغيرة ثم تتبّل بالتوابل وتُشوى في الفرن، ثم تُقدّم مع الأرز والخضار.
  • المنسف: وهي وجبة معروفة في المطبخ السوري، يتم تحضيرها من الأرز المخلوط باللحم المفروم والبطاطا والمكسرات والتوابل، ويتم طهيها في الفرن ثم تقدم على الفور.
  • الملوخية: وهي شوربة تقليدية في المطبخ السوري، يتم تحضيرها من الخضروات المشكلة مثل الكرفس والبصل والملوخية والثوم ويتم تقديمها مع الأرز.

هذه بعض اطباق سورية مشهورة التي يتم تقديمها مع الأرز، ولكن هناك العديد من الأطباق الأخرى التي يمكن تقديمها مع الأرز في المطبخ السوري المتنوع.

طبخات سورية صيفية

توجد العديد من الأطباق السورية المناسبة لفصل الصيف، والتي تتميز بالانتعاش والخفة. وإليك بعض الأمثلة على الأطباق السورية الصيفية:
  1. ملوخية بالدجاج: وهو طبق مصنوع من الورقة الخضراء الملوخية والدجاج والثوم والكزبرة والليمون.
  2. سلطة الفاصوليا الحمراء: وهي سلطة تضم الفاصوليا الحمراء والخيار والبصل والطماطم والزبادي والليمون.
  3. مقبلات الزيتون: وهي مقبلات مصنوعة من الزيتون والبصل والثوم والفلفل الأخضر والليمون.
  4. الفتوش: وهي سلطة تضم الخيار والطماطم والبصل والفجل والبقدونس مع الليمون وزيت الزيتون ورقائق الخبز المحمصة.
  5. الشوربة الباردة باللبن: وهي شوربة تحتوي على اللبن والخيار والثوم والنعناع وتقدم مبردة.
  6. الرز بالشعيرية: وهو طبق من الأرز يخلط مع الشعيرية المحمصة والزبدة والبصل ويمكن إضافة اللحمة أو الدجاج إليه حسب

اكلات سورية شتوية

من أشهر الأكلات السورية الشتوية:
  • الْحَلَبيَّة: وهي عبارة عن حساء شامل من الحليب والأرز والسكر والماء والمستكة والمطحون، يتم تقديمه مع القرص العربي.
  • شوربة العدس: وهي شوربة شهية تحتوي على العدس والبصل والجزر والثوم، ويمكن لإضافة الكرفس والبطاطا لها.
  • الفَتْةَ: وهي من الأكلات الشهية السورية التي تشتهر بها الأسر السورية خلال فصل الشتاء، وهي عبارة عن حمص مهروس مع حبوب الفلافل والتوم واللبن ال رائب والسمنة واللحم المفروم والبصل، وتقدم باردة.
  • المنسف: وهي من الوجبات السورية التي تتميز بطعمها اللذيذ، ويتم إعدادها من اللحم المفروم والأرز والمخللات والبصل المحمر، وتقدم ساخنة 
  • السريه: وهي عبارة عن حساء يتم تحضيره من الرز واللحم والجزر والثوم والطماطم والأعشاب الغنية بالفيتامينات.

طبخات سورية بالدجاج

يتميز المطبخ السوري بتقديم العديد من طبخات سورية بالدجاج، ومن أشهر هذه الأطباق: المحاشي، وهو طبق يتكون من الخضار المحشوة بالأرز والدجاج والبهارات، والفريكة بالدجاج، وهو طبق يتكون من الفريكة والدجاج والخضار والبهارات.

والمقبلات المتنوعة مثل الحمص والمتبل والفتوش والتبولة والكبة النية بالدجاج، والشاورما السورية بالدجاج، وهو طبق يتكون من شرائح الدجاج المشوية والخضار والصلصة والخبز. 

ويمكن تذوق هذه الأطباق في المطاعم السورية المتواجدة في الرياض مثل مطعم باب الحارة ومطعم الشامية وغيرها.وجميعها تعتبراكلات سورية سهلة وسريعة التحضيرويمكن لاي شخص ان يقوم بتحضيرها في منزله.

اكلات سورية رمضانية

تشتهر الأكلات السورية بمذاقها الشهي واللذيذ، وخاصةً في شهر رمضان الكريم حيث يتم تقديم الأطباق التقليدية التي تعكس تراث الثقافة السورية. تعتبر فطائر السمبوسك والفول والحمص الشامي والفواكه المجففة والمعجنات مثل اللفائف والفطائر من الوجبات الرمضانية الشهيرة في سوريا. 


كما يعتبر الفتة الحمصية طبقًا مهمًا في سوريا خلال شهر رمضان حيث يتم تحضيرها من حمص مهروس مع الطحينة واللبن الرائب والثوم واللبن الزبادي والزيت ورشة الفلفل الأسود. بالإضافة إلى ذلك، تعد حساء العدس وحساء الشعير الشامي وأوراق العنب المحشية من الأطباق الرمضانية الشهيرة في سوريا. 


وبشكل عام، تتميز أكلات سورية الرمضانية بتركيزها على الحساء والفطائر والأطباق المصنوعة من البقوليات والحبوب، والتي توفر الطاقة والتغذية للصائمين خلال شهر رمضان.

اكلات سورية سهلة وغير مكلفة

توجد العديد من اكلات سورية سهلة التحضير وغير المكلفة، وهنا بعض الأمثلة عليها:

  1. الفول المدمس: وهو طبق بسيط يتكون من الفول المسلوق والطحينة والثوم والليمون ويقدم مع الخبز.
  2. بامية باللحمة: وهو طبق من البامية المطهوة مع اللحمة والزيت والثوم وصلصة الطماطم ويتم تقديمه مع الأرز.
  3. البيض بالبصل: وهو طبق يتكون من البيض المخفوق مع البصل المقطع ويتم طهيه على النار مع القليل من الزيت.
  4. فتة الحمص: وهو طبق شهير يتكون من الحمص المسلوق المخلوط مع الطحينة والثوم والليمون ويقدم مع الخبز.
  5. سلطة الخيار والشمندر: وهي سلطة بسيطة تتكون من شرائح الخيار والشمندر الخام مع الليمون وزيت الزيتون والخل والملح
  6. الرز المعمر: وهو طبق يتألف من الأرز المطهو مع الدجاج أو اللحمة والبهارات المتنوعة والمكسرات والخضراوات.

اكلات سورية سهلة وسريعة التحضير

هناك العديد من الأكلات السورية سهلة وسريعة التحضير ومن بينها:

  • الكبة: تعتبر الكبة من الأكلات المشهورة في الوطن العربي، ويمكن تحضيرها في المنزل بسهولة باستخدام لحم مفروم وبرغل وبهارات عربية.
  • سلطة الفتوش: السلطة السورية الشهيرة المكونة من الخضروات المفرومة، مثل الطماطم والخيار والبصل، مع الخضار الورقية، مثل النعناع والبقدونس والخس مع الليمون والزيت والملح والفلفل الأسود.
  • الشاورما: يمكن تحضير الشاورما بسهولة من لحم دجاج أو لحم بقري مع البهارات العربية، وتقدم داخل الخبز العربي مع الخضار والصلصات.
  • المكرونة بالزيت والثوم: يتم طهي المكرونة وإضافة صلصة الزيت والثوم والبهارات إليها.
  • الزعترية: تتكون من الزعتر والزيت والليمون وتقدم مع الخبز.
  • المملحات: يتم خبز دائرة الخبز أو الرقاق وإضافة الملح والزيت إليها.
  • الصحن الحلبي: يتكون من قطعة الخبر وصوص الجبنة والزيتون والأعشاب.
  • السلطة الفاكهة: يتم قطع الفواكه الموسمية مثل الفراولة والمانجو والتفاح وغيرها ومزجها مع الليمون والسكر.

هذه اكلات سورية سهلة وبسيطة، ويمكن تحضيرها في المنزل بشكل سريع وبسيط.

طريقة عمل سلطة الفتوش من اكلات سورية سهلة

طريقة عمل سلطة الفتوش السوري تحتاج إلى المكونات التالية:

  • 4 حبات طماطم متوسطة الحجم
  • 1 حبة خيار متوسطة الحجم
  • 1 حزمة بقدونس طازج
  • 1 حزمة نعناع طازج
  • 1 حزمة خس أو جرجير
  • 1 حبة بصل متوسطة الحجم
  • 3 ملاعق كبيرة عصير ليمون
  • 4 ملاعق كبيرة زيت زيتون
  • ملح وفلفل أسود حسب الذوق
الخطوات:
  1. يتم تنظيف وغسل جميع المكونات الخضراء ثم يفرم البقدونس والنعناع.
  2. يقطع الطماطم والخيار والبصل إلى مكعبات صغيرة.
  3. يوضع الخضار المقطع في وعاء التقديم، ويضاف إليه البقدونس والنعناع والخس أو الجرجير.
  4. يتم إضافة عصير الليمون والزيت ثم الملح والفلفل الأسود حسب الذوق.
  5. يتم خلط جميع المكونات جيداً حتى تتجانس النكهات ويتم تقديمها.
  6. يمكن إضافة الخبز المحمص المقطع إلى السلطة لزيادة النكهة.

وهذه الكمية تكفي لـ6-8 أفراد. ويمكن إضافة الكثير من التنوع للسلطة بإضافة بعض الخضروات الأخرى والبهارات كالكزبرة والزعتر والكمون.


طريقة عمل الكبة السورية من طبخات سورية سهلة وسريعة التحضير

تعتبر الكبة من اكلات سورية مشهورة ويمكن تحضيرها في المنزل بسهولة باستخدام المكونات التالية:

للعجينة:

  • 2 أكواب برغل رقيق
  • 1 كوب ماء ساخن
  • ملح

للحشو:

  • 250 جرام لحم مفروم ناعم
  • 1 بصلة مفرومة ناعماً
  • 2 فص ثوم مفروم
  • 1/4 ملعقة شاي بهارات الكبة
  • ملح وفلفل

للقلي:

  • زيت زيتون

الخطوات:

  1. يوضع البرغل في وعاء كبير ويتم تبليته بالماء الساخن لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة حتى يصبح البرغل طرياً، ثم يعصر جيداً حتى يتم تخليصه من الماء.
  2. يتم خلط اللحم المفروم المعد مسبقاً مع البصل والثوم و البهارات الكبة و الملح والفلفل.
  3. يُضاف الحشو إلى البرغل ويتم العجن جيداً حتى يصبح الخليط ناعماً.
  4. تفرد العجينة باليد أو بالشوكة في قطعة من المنديل النظيف ثم تضاف إليها كمية من الحشوة المفرومة.
  5. يتم غلق العجينة بحرص حتى لا يخرج الحشو منها.
  6. تقلى الكبة في زيت زيتون حتى تصبح ذهبية اللون ويسمح بتصفية الزيت بعد القلي لإزالة الزيت الزائد.

يتم تقديم الكبة حارة مع الليمون والفلفل الأسود. يمكن تقديم الكبة كطبق جانبي أو كوجبة رئيسية مع الأرز والسلطات.وتعتبر من اكلات سورية سهلة وسريعة التحضير التي يمكن تحضيرها بكل سهولة.


#الخاتمة : الي هنا نكون وصلنا الي نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن اكلات سورية سهلة وسريعة التحضير. ان نكون قد قدمنا لكم اكلات سورية مشهورة يمكنك ان تقوم بطبخها في منزلك باقل تكلفة .

author-img
كاتب ومحرر في موقع سعود كافيه

تعليقات

التنقل السريع